الجمعة، 13 يوليو 2012

فيدل كاسترو
ذكرت وسائل اعلام كوبية ان فيدل كاسترو الذي كان زعيما لكوبا منذ ثورة عام 1959 والذي أجبرته مشاكل صحية على الابتعاد عن السلطة عام 2006 دخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية من حيث العدد الكبير من محاولات الاغتيال التي تعرض لها في اثناء حكمه.

وأشار موقع "كوباديبايت" الالكتروني الكوبي الى أن الزعيم فيدل كاسترو (85 عاما) تعرض لـ638 محاولة اغتيال في الفترة التي سبقت عام 2006 عندما نقل صلاحياته الرئاسية لأخيه راؤول كاسترو. وأضاف الموقع ان وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" كانت في أغلب الاحيان الجهة المدبرة لهذه المحاولات. وقد استندت موسوعة "غينيس" الى وثائق "سي آي إيه" في منح فيدل كاسترو لقب "الشخص الذي تعرض الى أكبر عدد من محاولات الاغتيال في العالم".

وجاء في الموقع نفسه أن خطط اغتيال كاسترو كانت كثيرة الا انها فشلت جميعها. وتنوعت وسائل محاولات قتله من "استخدام القناصة مرورا بالمتفجرات وسيجارة مسممة الى العبوة الناسفة التي وضعت في داخل كرة بيسبول".

وبدأ تدبير محاولات اغتيال كاسترو على الفور بعد انتصار الثورة الكوبية المسلحة عام 1959. ويرى فابيان ايسكالانتي الجنرال المتقاعد الذي كان رئيسا للقوات الخاصة في كوبا لسنوات طويلة، ان حياة فيدل كاسترو تعرضت للخطر الأكبر عام 1963.

0 التعليقات:

إرسال تعليق